Islam and Judaism – 5 Differences and 5 Similarities

الإسلام واليهودية: اليهودية والإسلام من الأديان القليلة التي لديها أنظمة عقائدية توحيدية. كلاهما من الديانات الإبراهيمية. ومع ذلك ، فإن اليهودية هي أقدم الديانات الإبراهيمية ، ومن ثم يتتبع اليهود نسبهم من خلال النبي إبراهيم عليه السلام ابن النبي إسحاق ع.

كان الإسلام هو آخر ديانات الأديان الإبراهيمية ، ولذلك اتبع المسلمون خاتم الأنبياء ، النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع سائر الأنبياء الذين بعثهم الله. فيما يلي سوف نلقي الضوء على أوجه الاختلاف والتشابه بين الإسلام واليهودية.

تحدثنا في مقالنا الأخير عن الاختلافات الرئيسية بين القرآن والكتاب المقدس واليوم سنقارن بين الإسلام واليهودية.

أوجه التشابه بين الإسلام واليهودية

كما يتضح من آية القرآن الكريم أدناه ، فإن المبادئ التوجيهية الأساسية لكلا الديانتين كانت متشابهة في البداية:

الإسلام واليهودية

أيضًا ، في ضوء الحديث أدناه ، يشير النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى قصص بني إسرائيل:

الإسلام واليهودية

1- إله واحد

يؤمن كل من المسلمين واليهود بشدة بإله واحد. لكن الاسم الذي يسمونه الله يختلف. المسلمون يسمون الله تعالى واليهود عادة ما يطلقون على الله اسم “هاشم”. كلاهما يؤمن بأن الله له القوة المطلقة وليس له ذرية. كلاهما يصلي مباشرة إلى الله دون أي شفيع.

الإسلام واليهودية

2- لا توجد صور وتماثيل

في الإسلام ، مثل اليهودية ، تحرم صور الله والأنبياء. الصور التي تمثل الله ممنوعة. ويرجع ذلك إلى أقصى درجات التبجيل التي يكنها المسلمون واليهود لله.

3- احترام النبي إبراهيم عليه السلام

كلتا الديانتين تعطيان أقصى درجات الاحترام للنبي إبراهيم عليه السلام. فهم يفهمون أنه على الرغم من أن والده كان عابداً للأوثان إلا أنه تلقى التوجيه الإلهي من الله سبحانه وتعالى. يفخرون بربطهم به.

الإسلام واليهودية

4- الحياء

يجب أن يرتدي كل من الرجال والنساء ملابس محتشمة في الإسلام واليهودية. في الإسلام ، يُفضل أن تغطي المرأة شعرها وأن تلبس غطاءً خارجيًا واسعًا. بينما يجب على الرجال اليهود الأرثوذكس ارتداء القبعات والنساء ارتداء فساتين محتشمة لا تكشف عن أجسادهن.

5- تقييد الغذاء

يُمنع كل من اليهود والمسيحيين منعا باتا أكل لحم الخنزير ويجب على كليهما اتباع متطلبات محددة للذبح. ومع ذلك ، فإن تقنية الذبح تختلف حيث تُعرف طريقة المسلمين بالطريقة الحلال وتُعرف الطريقة اليهودية باسم طعام الكوشر.

الإسلام واليهودية 4

الخلافات بين الإسلام واليهودية

1- مكان العبادة

مكان عبادة المسلمين هو المسجد. مكة المكرمة والمدينة المنورة مكانان مقدسان للعبادة. أما بالنسبة لليهود ، فإن المعابد هي أماكن العبادة. حائط المبكى في معبد القدس مقدس عند اليهود.

2- الإيمان بالأنبياء

لا يؤمن اليهود بأي نبي جاء بعد أنبياء اليهود ، أي النبي إبراهيم (إبراهيم) ع ، النبي إسحاق (إسحاق) ع ، النبي (يعقوب) يعقوب عليه السلام والنبي موسى موسى كما يؤمنون بأنبياء إسرائيل المذكورين. في الكتاب المقدس تناخ.

يؤمن المسلمون بجميع الأنبياء الذين أرسلهم الله والبالغ عددهم 124 ألفًا ، بمن فيهم موسى عليه السلام وعيسى عليه السلام والنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

3- الكتب المقدسة

يؤمن المسلمون بجميع الكتب المقدسة الأربعة التي أرسلها الله عن طريق الرسل. ومع ذلك ، يعتقد المسلمون أنه تم تغيير نص الكتب الثلاثة ، لذا فإن القرآن الكريم هو الذي يعتبر رمز الحياة الأصيل. إلى جانب ذلك ، تُعطى السنة والأحاديث النبوية (الأقوال والأفعال المسجلة) للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم أهمية في الحياة اليومية.

تشير الآية التالية من القرآن الكريم إلى قيام اليهود بتغيير الكلمات في خطاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الإسلام واليهودية

من ناحية أخرى ، يتبع اليهود التوراة والتناخ وهما الكتاب المقدس اليهودي.

الإسلام واليهودية

4- الأيام المقدسة

الجمعة هو يوم مقدس للمسلمين بينما السبت هو يوم الفرح والصلاة لليهود. الأيام الأخرى المهمة للمسلمين هي شهر رمضان بأكمله يليه عيد الفطر وعيد الأضحى في نهاية الحج (الحج). بالنسبة لليهود ، الأيام المقدسة المهمة هي روش هاشناه ، يوم كيبور ، سوكوت ، سمشات توراه ، حانوكا ، تو بيشفات ، عيد الفصح ، لاغ باومر وشافوت.

يذكر الحديث التالي اختلاف صيام يوم عاشوراء:

الإسلام واليهودية

5- العبادات

يصلي المسلمون خمس مرات في اليوم مع أركان ممارسة الحج إلى مكة وهي الحج والزكاة وصوم شهر رمضان والشهادة على وجود إله واحد وأن محمدًا صلى الله عليه وسلم رسول الله.

لليهود ثلاث مرات صلوات يومية. الصلاة الرابعة يوم السبت. خلال العام الجديد ، يصوم اليهود في يوم كيبور ويصلون من أجل المغفرة من الله.

اختلافات أخرى بين اليهود والمسلمين

تشمل الاختلافات الأخرى ما يلي:

  • يؤمن المسلمون بقيامة المسيح بينما ينكرها اليهود.
  • ليس للمسلمين رمز محدد يمثل الإسلام بينما رمز اليهود هو نجمة داود ، مينورا.
  • اللغة المستخدمة في الإسلام كمصدر أصلي هي العربية بينما اللغة العبرية هي لغة اليهود للأغراض الدينية.
  • إن تعدد الزوجات حتى أربع زوجات مسموح به في الإسلام (على الرغم من عدم ممارسته على نطاق واسع بعد الآن) ، لكن اليهود يلتزمون بالزواج الأحادي.

كمسلمين ، فإن اتباع الدين الذي يعني “السلام” ، نصحنا بأن نحترم الجميع بما في ذلك اليهود ، على الرغم من اختلافاتنا. يتضح من الحديث أدناه:

الإسلام واليهودية

أسئلة مكررة

س: ما هي الاختلافات الرئيسية بين اليهودية والمسيحية والإسلام؟

لا يؤمن اليهود بأي من الأنبياء الذين جاءوا بعد أنبياء اليهود. والأنبياء الذين لا يؤمنون بهم هم عيسى والنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ومن ثم فهم ليسوا مؤمنين بمفهوم أن يسوع هو المسيح وابن الله. كما أنهم لا يؤمنون بتعاليم الإسلام لأن محمد صلى الله عليه وسلم رسوله.

س: هل لليهودية كتاب مقدس؟

يُعرف النص اليهودي المقدس باسم تناخ. إنه “الكتاب المقدس العبري”. يتضمن تناخ نفس كتب العهد القديم في الكتاب المقدس المسيحي ، لكن ترتيبها مختلف قليلاً. تحدد التوراة (وهي الكتب الخمسة الأولى للتناخ) على وجه التحديد القوانين التي يجب على اليهود اتباعها. كما يُعرف أحيانًا باسم أسفار موسى الخمسة.

س: ما هي أوجه الشبه بين اليهودية والإسلام؟

لدى كل من اليهودية والإسلام أنظمة معتقدات توحيديّة. يؤمنون بإله واحد ويشبهون معظم الأنبياء. ينظر كل من اليهود والمسلمين إلى القدس على أنها مدينة مقدسة.

س: ما هو الاختلاف الرئيسي في الرأي حول السيد المسيح بين الإسلام واليهودية؟

يعلم الإسلام أن يسوع كان من بين أنبياء الله. يدين الإسلام والقرآن الكريم أن المسيح هو ابن الله ، ومن هنا جاء مفهوم الثالوث. يعتقد المسلمون أن خلق المسيح كان مشابهًا لخلق آدم حيث يعتقد المسلمون أن المسيح قد قام وأنه سيقام قبل يوم القيامة. من ناحية أخرى ، لا يؤمن اليهود بالأنبياء بعد أنبياء اليهود ، بمن فيهم عيسى ومحمد.

س: ما هي نظرة اليهود إلى الله؟

يعتقد اليهود أن هناك إله واحد فقط. ليس لله جسد ولا جنس. خلق الله الكون كله بدون مساعدة. إنهم يؤمنون أن الله كلي الوجود وقادر على كل شيء. لقد خرج الله دائما وهو رحيم. هذه الآراء تشبه إلى حد كبير المفهوم الإسلامي عن الله أيضًا.

Leave a Comment